لماذا يميل السكان للعيش في غرب المدن؟!

لماذا يميل السكان للعيش في غرب المدن؟!

لماذا يميل السكان للعيش في غرب المدن، لماذا العديد من المدن ذات نهايات شرقية أدنى بالمستوى من غربها

السؤال واضح للغاية: لماذا غالبا ما يكون للمدن جانب شرقي فقير؟ ولماذا تنتهي المجموعات الفقيرة دائما في الشرق.

 

بالطبع، الصورة الحقيقية تنطبق على قائمة كبيرة من المدن في العالم ذات المناطق الشرقية ذات المستوى الأدنى: لندن، باريس، نيويورك، تورونتو، بريستول، مانشستر، برايتون وهوف، أكسفورد، غلاسكو وهلسنكي والدار البيضاء.

لا شك أن هناك بعض المدن التي تتجمع فيها مستويات أقل في الغرب، ولكن يبدو أنها نادرة مثل دلهي وسيدني!

 

تبدو القصة أسهل لتفسير كل حالة على حدة.

في لندن، على سبيل المثال، ترسو الأحواض في اتجاه المصب في الشرق، ونادرًا ما تكون الأحواض صحية في المدن. خلال معظم تاريخها، أخذ نهر التايمز أيضًا نفايات المدينة، ورائحتها شرقاً. لا عجب أن الشرق أصبح مكان غير مرغوب بالعيش

 

ولكن في باريس مثلاً، حيث يتدفق نهر السين غربًا، كما آفون في بريستول. أو نيويورك، التي تحتوي على نهرين بشكل فعال، وهي مختلفة تمامًا. أو حتى برايتون، التي لا يوجد بها أنهار على الإطلاق. على الرغم من اختلافاتهم، لا تختلف القصة أبدًا: وبقي الغرب مكان أفضل وأكثر رغبة للسكن والعيش!

 

تقول إحدى النظريات إن الأمر كله يتعلق بتلوث الهواء. في خطوط العرض الوسطى حيث يمكن العثور على معظم مدن العالم، تكون الرياح السائدة في الغرب، مما يعني أنها تهب على الشرق. بشكل فظ، كان يعتقد منذ فترة طويلة أنهم قد يأخذون الدخان والروائح معهم، والآن تشير دراسة جديدة أجراها ستيفان هيبليش وأليكس تريو ويانوس زيلبيربرغ لمركز أبحاث الاقتصاد المكاني إلى أن هذه النظرية قد تكون صحيحة.

 

بنى زيلبرج وزملاؤه محاكاة لـ 70 مدينة بريطانية، بما في ذلك مواقع 5000 مداخن صناعية، كما كان يمكن أن يكونوا في عام 1880. باستخدام النماذج الرياضية التي يزعمون أنهم تمكنوا من إعادة بناء حركة الهواء ضمن التضاريس المحددة والعمل على أين ينتهي التلوث. وخلصوا إلى أن المناطق ذات التلوث العالي من المرجح أن تصبح مناطق محرومة بالفعل، ووجدوا أنها كانت بشكل عام في الشرق.

 

في العالم القديم – معظمها في أوروبا وآسيا – كانت المدن كبيرة بالفعل وراسخة

لكن عندما بدأ التصنيع تدفق العمال الفقراء وكان عليهم أن يذهبوا ويعيشوا في الضواحي، و انتقل العديد من المصانع إلى هناك أيضًا، تاركين المركز – وخاصة القسم الغربي – يبدو قديمًا ونظيفًا ومتحضرًا.

 

 

 

المصادر: google map، الغارديان

إعداد موقع عقارات سوريا

أحد التعليقات

  1. […] لماذا يرغب الناس العيش في غرب المدن […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات مشابهة

قارن

أدخل الكلمة الرئيسية الخاصة بك