إلى أين تتجه أسعار العقارات في 2022

إلى أين تتجه أسعار العقارات في 2022

إلى أين تتجه أسعار العقارات في 2022

 

أشارت دراسات وفقًا لهيئات عالمية عن ارتفاع أسعار مواد البناء بشكل عام في كل العالم بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام بنسب كبيرة، مثل الحديد والإسمنت و باقي مواد البناء وأرجعت مصانع الإسمنت والحديد زيادة الأسعار نتيجة زيادة تكلفة الطاقة.

 

وقد ارتفعت أسعار مواد البناء في سورية بنسبة وصلت حتى 200% خلال عام 2021، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية حديثة المنشأ وبالطبع أثرت بشكل كبير على قطاع السكاني بشكل عام.

 

لم يقتصر ارتفاع أسعار العقارات في منطقتنا، بل تأثرت بشكل مختلف جميع دول العالم، وإليكم بعض الأمثلة عن الأسواق العربية والإقليمية والدولية:

 

السوق العقاري في دبي:

“من المتوقع أن ترتفع أسعار العقارات هذا العام في دبي بنسبة 3%، وفقا لمسح أجرته رويترز وشمل 11 خبيرا عقاريا”

ويقول الدكتور علي العامري، رئيس مجلس إدارة مجموعة الشموخ: «لقد استفاد القطاع العقاري من احتضان فعاليات معرض إكسبو دبي 2020، حيث زادت أسعار العقار من قبل الحدث، وتحديداً مع بداية العام 2021، مع حدوث نمو وتصاعد في أسعار العقارات، التي لا تزال تحافظ على صعودها حتى اليوم».

 

السوق العقاري في مصر:

توقع استطلاع للرأي أجرته “الشرق” شمل نحو 12 شركة عقارية تعمل بالسوق المصرية أن تزيد أسعار العقارات بين 15 و20% خلال العام المقبل بسبب ارتفاع تكاليف البناء حسب مجموعة شركات دولية شاركت في دراسة الأسواق من بينها شركة تطوير مصر العقارية

 

السوق العقاري في السعودية:

توقع وائل زين شريك مؤسس والرئيس التنفيذى لشركة «CMD Developments» استمرار ارتفاع أسعار مواد البناء ،على المستويين العالمى والمحلى، استجابة لموجة التضخم التى بدأت قبل نحو شهر، وسط توقعات بأن تطال تلك الزيادة أسعار الوحدات السكنية فى المستقبل القريب بنحو %20.

 

السوق العقاري في تركيا:

على مدار السنة الماضية تباينت أسعار المنازل في تركيا وقد زادت ثمانية مرات وتناقصت أربع مرات، وفقا لأبحاث سوق العقارات في تركيا فإن متوسط قيمة العقارات السكنية بين 2021 و 2022 ارتفعت حوالي 4.547% ويتوقع أن يواصل الارتفاع في 2022 وفي السنوات العشر المقبلة بفعل ارتفاع أسعار مواد البناء عالمياً.

 

السوق العقاري في الأردن:

قال نقيب المقاولين الأردنيين المهندس أحمد اليعقوب، في تصريح إن الارتفاع الأخير الذي طرأ على أسعار المواد الانشائية، سيتسبب بالكثير من الارتفاع للقطاع العقاري مما سيرفع أسعار الشقق في الأردن ما بين (25-30%) على القيمة الاجمالية.

 

السوق العقاري في امريكا:

توقعت مجموعة تضم 20 من كبار خبراء الاقتصاد والإسكان الذين جمعتهم الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، أن يرتفع متوسط ​​أسعار المساكن بنسبة 5.7% في 2022 بأميركا. وقالوا إنهم يتوقعون عودة سوق الإسكان والاقتصاد إلى مستويات معقولة أكثر حيث يحاول بنك الاحتياطي الفيدرالي السيطرة على التضخم وفقًا لوكالة تمويل الإسكان الفيدرالية.

 

السوق العقاري في أوروبا:

توقعت مؤسسة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني عودة القطاع العقاري في أوروبا و يتوقع التقرير أن يبقى الطلب العقاري في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أعلى من العرض مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وهذا أحد عوامل استمرار نشاط السوق العقاري في المناطق الثلاث على الرغم من تقلبات توقعات النمو الاقتصادي عموماً والتعافي من أزمة وباء كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات مشابهة

قارن

أدخل الكلمة الرئيسية الخاصة بك