بلوق

قرار الاستثمار بين الذهب والعقارات

قرار الاستثمار بين الذهب والعقارات

يسأل بعض المستثمرين السؤال التقليدي ما هو الافضل الاستثمار في الذهب أو الاستثمار في العقار؟ 

وللإجابة عن هذا السؤال لا بد من معرفة الفرق بين هاتين القناتين الاستثماريتين ليقرر المستثمر الدخول للاستثمار في أيهما. 

الحقيقة ان الدخول في الاستثمارات قضية شائكة تحتاج الى تحليل دقيق وموضوعي بعيدأ عما يتداوله العامة من مشاعر عاطفية حول قنوات الاستثمار، فقد يقول البعض إن الذهب ملاذ آمن للمستثمرين بينما يقول آخرون إن العقار الملاذ الآمن للمستثمرين. 

إذا كنا فطنين في تفكيرنا فكأننا نقارن التفاح بالبرتقال، حيث لكل منهما خصائص وميزات تختلف عن الآخر بدرجة محدودة ومعقولة. وقبل أن نحكم على الاستثمار المناسب في أي من الذهب والعقار فإنه من المناسب التحدث عن الخصائص المشتركة بين هاتين القناتين متجردين مما يتداوله عامة المستثمرين. 

ومن أهم هذه الخصائص المشتركة بين الذهب والعقار الندرة والنقص والاستدامة. لا نستطيع اتخاذ القرار المناسب للاستثمار في الذهب أو العقار بناء على هذه الخصائص الثلاث المشتركة بين الاستثمار في الذهب والاستثمار في العقارات، لذا يجب علينا أن نقارن بينهما بناء على معطيات ومعلومات اقتصادية أكثر واقعية ومنطقية، وذلك قبل ضخ السيولة في الذهب أو العقار. 

 

◾ في حال الاستثمار في العقار سيخبرك المستثمر أنه في وضع استثماري مناسب وجيد من حيث العائدات وتدفق السيولة، وذلك بناء على الوضع الحالي من غير توقع واقعي مسبق لما سيحدث في المستقبل القريب أو المستقبل البعيد. 

لكن مشكلة العقارات خلال الأزمات هو بيعها، حيث يصعب تسييلها بسرعة إلا اذا كانت الأسعار منحفضة دون أسعار السوق. 

 

◾ الذهب اقل تذبذبا من العقارات، لكنه بطيء الصعود وبنسبة متواضعة في معظم الأحيان. وإذا صعد الذهب ببطء فإن هبوطه سيكون بسرعة كما حدث عند ارتفاع اونصة الذهب قبل حوالي 10 اعوام من 1300 دولار امريكي إلى 1900 دولار خلال عدة شهور ليعود بسرعة عالية دون 1300 دولار، وكان ذلك في اقل من شهر ونصف ما علق نسبة كبيرة من المستثمرين في مستويات سعرية عالية بين 1600 دولار و1900 دولار متوقعين أن السعر سيبلغ 2500 دولار امريكي للاونصة؛ لأنهم توقعوا من غير مصارد علمية موثوقة المزيد من التراجع لقيمة الدولار الامريكي ما سيدفع الذهب لمواصلة الارتفاع فوق مستويات 2000 دولار للاونصة. 

 

واجمالا فإن الاستثمار في الذهب قرار استراتيجي بعيد الاجل بينما الاستثمار في العقار يتصف في معظم الحالات بالمدى القصير، وكثرة التدوير ليجني المستثمرون الأرباح في حال بيعه.  

 

باختصار الاستثمار في الذهب خيار مناسب في الاجل الطويل لانه اقل تذبذبا واكثر طلبا استثماريا أما في الاجل القصير فإن العقار خيار مناسب، خاصة اذا كانت الظروف الاقتصادية العقارية ملائمة. 

 

المصدر: الخليج للاستثمار العقاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة

قارن

أدخل الكلمة الرئيسية الخاصة بك