نصائح في الاستثمار العقاري الناجح

نصائح في الاستثمار العقاري الناجح

نصائح للاستثمار العقاري الناجح

يعتبر خيار اللجوء إلى شراء العقارات في سوريا هو الملاذ الآمن والأضمن في ظل المتغيرات الاقتصادية غير المستقرة.
حيث يولي الناس اهتماماً خاصاً لشراء العقارات سواء للسكن أو العمل “الاستعمال الشخصي” أو للاستثمار .

ويعد السوق العقاري أرضاً خصبة للاستثمار خاصة في سوريا فهو في أعلى قائمة الاستثمارات الاقتصادية الرابحة والآمنة على مر الأيام والمتغيرات نتيجة الطلب الدائم عليها فالحاجة إلى المسكن أو مكان العمل قائمة على الدوام.

لم يعد العمل بالسوق العقاري مقتصراً على الاختصاصيين أو الخبراء بهذا المجال بل أصبح ملجأ للكثيرين بهدف ضمان زيادة مستقرة للدخل.

أنواع الاستثمار بالعقارات

يوجد نوعان للاستثمار العقاري

  • طويل الأجل : من خلال امتلاك عدد من العقارات “منازل – المحلات” و التي من المتوقع ارتفاع أسعارها على المدى الطويل، ويتم استغلالها بشكل شهري أو سنوي من خلال طرحها للاستثمار أو الأجار.
  • قصير الأجل: من خلال امتلاك أي نوع من أنواع العقارات “منزل – محل – أرض” ويتم بإضافة بعض التعديلات عليه مما يساعد على تحسينه ومن ثم طرحه للبيع لتحقيق الربح المادي

 

عند اختيارك مجال الاستثمار العقاري عليك مراعاة بعض النقاط لضمان تحقيق هدفك:

  • تحديد نوع الاستثمار قبل الشراء
    تحديدك لنوع الاستثمار الذي تريده سيساعدك على الاختيار بشكل أفضل إذا كنت تنوي الاستثمار قصير الأجل اختر عقار يحتاج لتعديلات غير مكلفة ولكنها بالوقت نفسه تؤثر بزيادة سعره وعادة ما يقوم أصحاب هذه العقارات بخصم مبلغ من السعر الأصلي مراعاة لما تحتاجه من تعديلات..
    أما إذا كنت تنوي الاستثمار على المدى الطويل ضع في حسبانك “قاعدة الـ1%” التي ينصح بها الخبراء العقاريين وتعني أن العقار المدر للدخل يجب أن يدخل أجارا شهريا لا يقل عن 1% من السعر الذي ستدفعه مقابل العقار.
  • اختيار الموقع
    “ابحث عن أسوء عقار في أفضل منطقة” سيكون بإمكانك إصلاح العقار لكنك لن تستطيع تحسين المنطقة وستبقى نقطة سلبية أثناء تسويق العقار فالموقع هو العامل الأول والأساسي الذي يعتمد عليه نجاح الاستثمار..
    لذلك يتوجب عليك دراسة المنطقة التي تنوي شراء العقار بها ومعاينتها بنفسك والتعرف على طبيعتها والخدمات العامة المتوفرة والقريبة والمشاريع المستقبلية فيها، كما يمكنك الاستثمار في المناطق الجديدة المتوقع ازدهارها عمرانيا وخدميا بسرعة.
  • السوق العقاري
    عند اختيارك للمنطقة التي تنوي الاستثمار بها قم بسؤال المكاتب والشركات العقارية في المنطقة عن الأسعار، ومتوسط قيمة العائد من الاستثمارات فيها وقارنها مع العقار الذي اخترته لتتمكن من وضع تقدير مبدئي لما ستحققه من مكاسب منتظرة.
  • فحص العقار
    في حال اختيارك لعقار جاهز عليك أن تقوم بفحصه برفقة مختصين والتأكد من مطابقة المساحة والمواصفات وأيضا “فحص البنية التحتية للبناء وتمديدات الكهرباء والمياه .. الخ” والتأكد من خلوه من الأعطال، وتقدير ما تحتاجه لاصلاح أي عطل ان وجد.
  • الأوراق القانونية
    تأكد من أوراق الملكية الخاصة بالعقار وعدم وجود مشتر أو مالك أخر حتى لا تقع ضحية غش أو نصب، واحرص على الكشف على مالية العقار وعدم وجود أي اشارات حجز أو رهن عقاري أو أي مستحقات مالية، والتأكد من تطابق المواصفات والمعلومات الواردة في عقد الملكية مع واقع العقار.
  • التسويق الجيد
    احرص على تسويق عقارك بطريقة حديثة ومتطورة واختر شركات مختصة وعصرية لدعمك فالتسويق الجيد والمتطور سيؤدي حتما إلى عقد الصفقات المميزة.

نشكر اهتمامكم

إعداد أروى شبيب

فريق عقارات سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات مشابهة

قارن

أدخل الكلمة الرئيسية الخاصة بك